أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون عسكرية وإستراتيجية | محمد الخامس - ملك المغرب - يعين أول وزير للدفاع الوطني : أحمد رضا أكديرة

محمد الخامس - ملك المغرب - يعين أول وزير للدفاع الوطني : أحمد رضا أكديرة

محمد الخامس - ملك المغرب - يعين أول وزير للدفاع الوطني : أحمد رضا أكديرة

 

حسن مير : مدير ورئيس التحرير مجلة العهد الجديد للمغرب وكاتب -مستقل- في: الفكر الملكي المغربي المعاصر والتاريخ العسكري المغربي المعاصر والدراسات القانونية...
hassan.mir@4gmail.com
تاريخ العسكري المغربي المعاصر.
بعد رجوع بطل التحرير جلالة السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه في 16 نوفمبر 1955 شكل جلالته أو حكومة للمملكة المغربية، وكان جلالة السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه قبل هذا قد وجه خطاب إلى الشعب المغربي من مقر إقامته في العاصمة الفرنسية باريز في سابع نوفمبر 1955 جاء في إحدى فقراته:<< وفي هذا العهد الجديد الذي سنبين أصوله في خطاب العرش نأمل أن ترفرف راية التسامح والوفاء عالية، وترفل البلاد في ثوب الحرية والاستقلال. وبذلك يزداد الفرد اطمنانا على نفسه ومصالحه وحرياته كيفما كانت عقيدته وجنسيته.>>. وجاء في إحدى فقرات خطاب العرش لجلالة السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه يوم 18 نوفمبر 1955 :<< فهذا أوان تظافر الجهود، لبناء صرح العهد الجديد الذي نحن عليه مقبلون ، عهد يتطلب التجديد في العوائد والمؤسسات والحكم وأساليبه كما يتطلب تحربر الفرد ليتمكن من التعبير عن آرائه آمنا مطمئنا... وستكون الخطوة الأولى بحول الله تأسيس حكومة عصرية مسؤولة تعبر تعبيرا حقيقيا عن إرادة الشعب سنقلدها ثلاث مهمات تباشرها في آن واحد. مهمة تدبير شؤون البلاد. ومهمة وضع أنطمة ديمقراطية على أساس الانتخاب وفصل السلط في إطار ملكية دستورية قوامها الاعتراف لجميع المغاربة على إختلاف عقائدهم بحقوق المواطن وبالحريات العامة والنقابية...>> وجاء في خطاب جلالة السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه بمناسبة تعيين أول حكومة في العهد الإستقلال يوم 6 ديسمبر 1955 :<<... وأن هذا الحادث ميمون تهتز له النفوس وتنشرح له الصدور. حادث تأليف حكومة مغربية على نمط عصري نستقبل به عهدا جديدا طالما تمنيناه وبذلنا في سبيله النفس والنفيس طيلة ست وعشرين سنة ، وتحملنا من أجله أذى وتضحيات في المنفى. واننا نحمد الله ونشكره على دأن ما تحملناه عاد بالخير على بلادنا وأتاح لشعبنا أن يكتب صفحة جديدة ذهبية تضاف إلى تلك الصفحات الخالدة في تاريخنا المجيد. ورجاؤنا أن تحرص الوزارة الجديدة التي تتمتع بثقتنا على أن تكون ولايتها محققة للآمال الجسام المعلقة على العهد الجديد.>>.
هذه الحكومة الأولى التي عين فيها جلالة السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه العقيد، البكاي بن مبارك الهبيل رئيسا للحكومة وذلك بمقتضى ظهير شريف صادر 7 ديسمبر 1955 الذي ضم كذلك أعضاء الحكومة. إلا أن هذه الحكومة إختفى فيها وزيران هما: وزير الشؤون الخارجية ، ووزير للدفاع الوطني ، والسبب هو أنه لم توقع وثيقة الإستقلال. وبعد المفاوضات تم التوقيع على إتفاقية إستقلال المملكة المغربية بتاريخ 2 مارس 1956 التي بمقتضها إسترجع جلالة السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه سلطته على الجيش والدبلوماسية ، وعند رجوع جلالته من المفاوضات المغربية الفرنسية الإسبانية قرر تأسيس وزارة للدفاع الوطني بظهير شريف مؤرخ في 22 مارس 1956 جاء فيه:<< تحدث وزارة للدفاع الوطني وتضاف إلى المناصب الوزارية المحدثة بمقتضى الظهير الشريف المشار إليه أعلاه الصادر ب 22 ربيع الثاني عام 1375الموافق 7 ديسمبر 1955.>> ، فبادر جلالة السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه إلى تعيين الأستاذ أحمد رضا أكديرة رحمة الله عليه وزيرا للدفاع الوطني بتاريخ 22 مارس 1956 ، وبهذا التعيين يكون الأستاذ أحمد رضا أكديرة رحمة الله عليه أول من شغل منصب وزير للدفاع الوطني في عهد الإستقلال المملكة المغربية ، وبقي في هذه الوزارة إلى تاريخ 28 أكتوبر 1956 حيث سيعينه جلالة الملك محمد الخامس رحمة الله عليه وزير وزير الأخبار والسياحة في حكومة البكاي بن مبارك الهبيل الثانية. 
ونتأسف أن الكتب والمقالات التي قرأتها على الحكومة الأولى لم تذكر أستاذ أحمد رضا أكديرة رحمة الله عليه وزيرا للدفاع الوطني ، وليست أدري السبب ، هل هو جهل لهذه المعلومة المتعلقة بتاريخ الوزاراء ؟ أم عدم التدقيق في البحث في هذا الموضوع الوطني ، أم هو تجاهل متعمد ؟ ...
ولتذكير فقد ساهمة الأستاذ أحمد رضا أكديرة رحمة الله عليه إلى جانب ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن- جلالة الملك أمير المؤمنين الحسن الثاني رحمة الله عليه فيما بعد- رئيس أركان القوات المسلحة الملكية في إخراج القوات المسلحة الملكية المغربية إلى الوجود ، سواء داخل المملكة المغربية أو خارجها .
كان لابد من التذكير بهذا التعيين للأستاذ أحمد رضا أكديرة رحمة الله عليه أول وزير للدفاع الوطني لأن له علاقة وثيقة بالتاريخ العسكري المغربي المعاصر.
الدار البيضاء المملكة المغربية في: 8 شتنبر 2016
---------------------------------------------------------
-
الصورة لجلالة السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه وهو يعين الأستاذ أحمد رضا أكديرة رحمة الله عليه وزيرا للدفاع الوطني.
-
الصورة من أرشيف خزانتي الخاصة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.