أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون عسكرية وإستراتيجية | مشاركة خيالة القوات المساعدة بالدورة التاسعة لمعرض الفرس 2016 بمدينة الجديدة

مشاركة خيالة القوات المساعدة بالدورة التاسعة لمعرض الفرس 2016 بمدينة الجديدة

مشاركة خيالة القوات المساعدة بالدورة التاسعة لمعرض الفرس 2016 بمدينة الجديدة

 

حسن مير :مدير ورئيس التحرير مجلة العهد الجديد للمغرب وكاتب- مستقل- في: الفكر الملكي المغربي المعاصر والتاريخ العسكري المغربي المعاصر والدراسات القانونية...
hassan.mir@4gmail.com
مواصلة القوات المساعدة المشاركة في الدورة التاسعة لمعرض الفرس من 11 إلى 16 أكتوبر 2016 طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك أمير المؤمنين محمد السادس ، وهي مشاركة لخق جو من التواصل مع الجمهور المغربي وضيوف المملكة المغربية من الأجانب ، وكذلك من أجل تعريف هذا الجمهور بإختصصات القوات المساعدة التابعة لوزارة الداخلية ، وكذلك تزويد زوار المعرض بالمعلومات التاريخية المتعلقة بالقوات المساعدة ، بالإضافة إلى المحور الأساسي هو خيالة القوات المساعدة ومجال همامها الأمنية في المحافظة على الأمن العمومي ، وحراسة الممتلكات ، والحفاظ على سلامة الأشخاص ، سواء في المجال البحري أو الغابوي أو الجبلي ... والقوات المساعدة تعمل في جميع التراب الوطني ، بما في ذلك حماية الحدود الوطنية للمملكة المغربية . 
ويسرني أن أنشر للقراء الكرام ما جاء في مطوية للقوات المساعدة التي يتم توزيعها برواقها ، وتقدم تعريف موجز على مهام الخيالة القوات المساعدة ، وفي مايلي نص المطوية
<<
التنظيم العام للقوات المساعدة
قبل إصدار النصوص التشريعية المنظمة للقوات المساعدة ، كانت لجنة التوظيفات المكلفة بتجنيد العناصر التي ترغب في ولوج صفوف هذا الجهاز بمعية مطيتهم تقوم بفحصها وتقييمها وعند القبول تمنح التعويضات اللازمة لشراء العلف ومواد الصيانة ، وفي حالة موت المطينة أو إصابتها بعجز يتم تعويض الخيال بالمبلغ المقدر سلفا، حتى يتسنى له الحصول على فرس آخر.
وابتداءاًٍ من سنة 1976 مع دخول الظهير الشريف المتعلق بالتنظيم العام للقوات المساعدة حيز التنفيذ ، أصبح إقتناء الخيول يتم من الميزانية العامة.
الظهير الشريف بمثابة القانون رقم 1.75.73 بتاريخ 12 ربيع الثاني 1396 ( 12 أبريل 1976 المتعلق بالتنظيم العام للقوات المساعدة.
الفصل 1: " تقوم القوات المساعدة في نطاق المهام المسندة إليها بالمحافظة على النظام والأمن العموميين إلى جانب قوات الأمة الأخرى. ويمكن أن تدعى للقيام بهذا العمل في جميع أنحاء المملكة ولتقديم العون والمساعدة إلى السكان عندما تصيب البلاد احدى الآفات الخطيرة أو الكوارث الطبيعية. "
الفصل 2:" تنظم القوات المساعدة في وحدات للتنقل يرجع أمر تسخيرها في نظر جلالتنا الشريفة ويجري عليها النظام العسكري ، وتوضع تحتى وصاية وزير الداخلية. "
الفصل 8 : تشمل وحدات التدخل العام على رجال مخزن متنقلين ورجال مخزن فرسان يشرف عليهم مفتش ويمكن أن تتألف هذه الوحدات من هيئات أو هيئات فرعية تشكل قوات إحتياطية توضع رهن إشارة جلالتنا الشريفة. "
تقديم فرق الخيالة
تتكون فرق الخيالة كالآتي
العنصر البشري
رئيس الفرقة 01
الممرض البيطري 01
الحداد 01
الخيالة 07
المطية
الخيول 10
العتاد
الطونفات 10
الأصفاد 05
وسائل الاتصال
جيهاز الإتصال محمول 05
تعمل فرقة الخيالة على شكل دوريات مكونة من 01 إلى 03 خيالة
مهام فرقة الخيالة
برهنت خيالة القوات المساعدة عن دورها الفعال في نطاق المهام المنوطة بها والتي تتجلى بالأسهام في:
-
المحافظة على النظام والأمن العموميين.
-
حماية المواقع الحساسة والمواقع السياحية
-
مكافحة الهجرة السرية
-
الحد من إندلاع حرائق الغابات
-
المحافظة على البيئة.>>
كما تحتوي هذه المطوية على العديد من الصور لرق الخيالة 
مجلة العهد الجديد للمغرب - الدار البيضاء المملكة المغربية في يوم الأحد 16 أكتوبر 2016


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.