أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | قضايا وطنية | زيارة صحافية لخزانة الدولة العلوية بمدينة الرباط

زيارة صحافية لخزانة الدولة العلوية بمدينة الرباط

زيارة صحافية لخزانة الدولة العلوية بمدينة الرباط

 

حسن مير مدير مجلة العهد الجديد للمغرب باحث وكاتب- مستقل- في: الفكر الملكي المغربي المعاصر، والتاريخ العسكري المغربي المعاصر، والدراسات القانونية...
hassan.mir4@gmail.com
منذ جلوس صاحب الجلالة الملك أمير المؤمنين محمد السادس على العرش العلوي الشريف وهو يولي عناية وإهتمام بالتاريخ والتراث للمملكة المغربية سواء من ناحية الموارد المالية والمادية والموارد البشرية المتخصصة في التاريخ والعلوم الإنسانية والإجتماعية والعلمية المرتبطة بهما ،وقد شيد جلالته العديد من المؤسسات التي تعنى بالتاريخ والتراث ،كما أن جلالته يشجع فكره الأكاديمي المتنور كل الباحثين والكتاب في التاريخ المغربي سواء المدني أو العسكري .
ومن هذا المنطلق أمر جلالة الملك أمير المؤمنين محمد السادس بتشييد مؤسسة تاريخية متخصصة في عاصمة المملكة المغربية الرباط أطلق عليها إسم" خزانة الدولة العلوية" لتقريب " الكتب المخطوطة" والكتب والمجلات التي يكون موضوعها الدولة العلوية الشريفة ، وهي مساهمة مولوية كريمة للتفعيل الحق في الحصول على المعلومة المنصوص عليها في الدستور المغربي وكذلك تفعيل هذا الإجراء الدستوري من خلال تهييئ الظروف والأحوال للإستفادة من المعلومة .
وتأتي زيارتي اليوم الإثنين 19 أكتوبر 2015 الى مؤسسة " خزانة الدولة العلوية " لتعرف عن قرب على هذه المؤسسة التاريخية وعلى محتوياتها العلمية .
وخزانة الدولة العلوية تم هندستها المعمارية بطابع المغربي الأصيل كما تتوفر على قاعات فيها مجموعة من الرفوف تضم الكثير من " الصورة للكتب المخطوطة " وكتب ومجلات مادتها التاريخية الدولة العلوية الشريفة ، كما تتوفر على قاعة للقراء مريحة وجهزة بأحدث المعدات التقنية الحديثة ، بالإضافة الى مكاتب للنسخ ...وكذلك أطر متخصصة لمساعدة الباحثين والكتاب ...
وقد إستقبلي عند وصولي الى خزانة الدولة العلوية الدكتور العلامة المؤرخ معالي عبد الحق المريني الناطق الرسمي بإسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة المغربية ومحافظ ضريح محمد الخامس ومدير خزانة الدولة العلوية فرحب بزيارتي للخزانة ثم غاردنا مكتبه في إتجاه الخزانة حيث تعرفت على محتوياتها وقدمت لي شروحات حول الخزانة من طرف أحد الأساتذة ومن طرف أستاذة وبعد إذن من معالي المدير الدكتور عبد الحق المريني أخذت بعض الصور للخزانة الدولة العلوية.
وبهذه المناسبة أتقدم بخالص الشكر لمعالي الدكتور عبد الحق المريني الذي أذن لي بزيارة خزانة الدولة العلوية ، وعلى كرم وحسن إستقباله لي رغم مسؤولياته الجسيمة . والشكر موصول الى أطر هذه الخزانة المباركة .
وأنا تغمرني في هذا اليوم السعادة والفرحة لكوني من الأوائل الذين زاروا خزانة الدولة العلوية، وهذا اليوم المشهود سيبقى وسوف يبقى منحوت في ذاكرتي ، وسأدونه بمداد من الفخر والإعتزاز في مذكراتي
الرباط المملكة المغربية في: 19 أكتوبر 2015
----------------------------
الصورة عند مدخل خزانة الدولة العلوية.


 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.