أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | قضايا وطنية | مشاركة الأمن الوطني في الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفرس بمدينة الجديدة المملكة المغربية

مشاركة الأمن الوطني في الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفرس بمدينة الجديدة المملكة المغربية

مشاركة الأمن الوطني في الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفرس بمدينة الجديدة المملكة المغربية

 

حسن مير :مدير ورئيس التحرير مجلة العهد الجديد للمغرب وكاتب- مستقل- في: الفكر الملكي المغربي المعاصر والتاريخ العسكري المغربي المعاصر والدراسات القانونية...
hassan.mir@4gmail.com
في إطار التواصل مع الجمهور والتقرب منه تشارك الإدارة العامة للأمن الوطني بالمملكة المغربية في المعرض الدولي للفرس ، الدورة التاسعة ، في الفترة من 11 إلى 16 أكتوبر 2016، بمدينة الجديدة ، لتعريف بالمسؤوليات المكلف بها رجال ونساء الأمن الوطني ، وعلى الخصوص خيالة الأمن الوطني ، وتأتي هذه المشاركة بالتعليمات الأستاذ ، عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني ، ومراقبة التراب الوطني ، في إطار خطة تعتمد على سياسة القرب من الجمهور .
والرواق الأمن الوطني يحتوي على مجسمات لخيالة الأمن الوطني ، ومجسمات للزي الرسمي الجديد للأمن الوطني المقرر إدخابها في للإستعمال في الأيام القادمة ، بالإضافة إلى مجموعة من الصور توضيحية ، كما أن هناك العديد من رجال ونساء الأمن الوطني الذين يقدمون التشروحات والتوضيحات، والإجابة على إستفسارات وأسئلة الزوار ، كما أنه يتم توزيع مطوية 
توضح بالكلمة والصورة مراحل تكوّين رجال ونساء الأمن الوطني في تخصص الخيالة ، وكذلك اللباس الرسمي الجديد لخيالة الأمن الوطني .
فالزائر لرواق الأمن الوطني يخرج بإفادة كببرة ومعلومات كثيرة حول إختصاصات الأمن الوطني.
وتعميا للفائدة ننشر النصوص الموجودة في مطوية لخيالة الأمن الوطني التي تم إنجازها خصيصا لمعرض الدولي للفرس:
<<
مدرسة الخيالة
استجابة للحاجيات الملحة في تكوين الفرسان وترويض الخيول، عملت المديرية العامة للأمن الوطني على إنشاء مدرسة للخيالة ثم افتتاحها بمناسبة الذكرى 55 لتأسيس الأمن الوطني. تتمركز مدرسة الخيالة بقلب غابة المعمورة وتمتد على مساحة تقدر ب 10 هكتارات. هندستها المعمارية وببنيتها التحتية تجعلان منها مؤسسة تكوينية تستجيب للمعايير المعمول بها دوليا في هذا المجال.
الزي الرسمي الجديد لشرطة الخيالة
في بادرة منها لإصلاح وعصرنة وتحديث قطاع الأمن، قامت المديرية العامة للأمن الوطني بإعداد زي رسمي بشرطة الخيالة ، حيث جرى تصميمه وفق المعايير المعتمدة عالميا في هذا المجال، إذ تتوفر فيه جميع موصفات الجودة العالية ليلائم جميع الظروف التي يشتغل فيها نساء ورجال الأمن الوطني.
المساعد البطري 
تعتبر مهمة المساعد البيطري دعامة كبيرة للطب البيطري نظرا للدور الذي يقوم به من أجل العناية بالخيل وتغذيتها ، وكذا تتبع الحالة الصحية للخيول المريضة والسهر على رعايتها حتى يتم شفاؤها، كما يسهر على توفير البيئية النظيفة والسليمة لضمان راحة الخيول.
حذّاء الخيل ( صانع حدوة الخيل)
تتطلب ممارسة مهنة تصفيح الخيول تعلم وإتقان مجموعة واسعة من التخصصات ، إذ يتوجب على الحذّاء طرق الحديد بهدف إثبات قدرته على تشكيل المعدن في النار بدقة وأمان، فضلا عن ضرورة تعلم التعلم كافة التعقيدات التي ترتبط بحوافر الخيل والعناية بها . إن رجل الأمن المتدرب على هاته المهنة يخضع إلى نظام تدريبي يتعلم خلاله الدقة في صنع الحدوة ليجعل منها نسخة عن حافز الخيل ، فضلا عن أسلوب التقليم وتشديب الحوافز وكيفية التعامل مع قدم الخيل حتى تلائمها الحدوة.
سرّاج الخيول
ان تجهيز الفرس بالعدة المريحة من عنان ولجام وسرج يجنيه أسباب التوتر ويضمن التوازن الأمثل للفارس. باستعماله لأدوات ومعدات خاصة ، يقوم السراج بصنع أو اصلاح أو ترميم العدة ، ولا بد أن تتوفر فيه الدقة والإتقان والحس الفني في عمله.
سائس الخيل
إن دور السائس لا يقتصر على تنظيف الخيل وتجهيزه، بالعُدّة المناسبة فحسب ، بل يتعين عليه أن يوفر لمطيته البيئية النظيفة والمناسبة ، كما يعمل على مراقبة وتتبع النظام الغذائي للخيول ، مع مراعاة أسس السلامة والصحة المهنية.
المهام الأمنية
تتمثل مهام فرق الخيالة في مراقبة الأماكن التي يصعب ولوجها على السيارات والدراجات من مواقع سياحية وحدائق والمنتزهات عمومية ومناطق غابوية متواجدة داخل المجال الحضري. وهذه المهام التي تهدف إلى تكريس الشعور بالأمن لدى الساكنة تبقى ذات طبيعة ووقائية بالأساس ، وزجرية إذا اقتضت الضرورة. كما تُعهد لشرطة الخيالة مهمام المحافظة على النظام العام خلال التظاهرات الرياضية الكبرى ، حيث سهرت إلى جانب الفرق الأمنية الأخرى على المشاركة في الأعمال النظامية لتأمين مباريات كأس العالم للأندية 2013و 2014.
التكوّين
إن إدماج الفرس داخل المنظومة الأمنية يتطلب تكوينا متينا ، ولتحقيق هذه الغاية تركز برامج التكوين المعتمدة بمدرسة الخيالة على مبدإ التكامل بين الدروس النظرية والتمارين التطبيقية ، وتنظم المدرسة تداريب تخصصية لفائدة حراس الأمن الذين اختاروا عن طواعية العمل بفرق شرطة الخيالة ، حيث يتمكن رجل الأمن الفارس عند نهايتها من التحكم في قيادة الفرس وتحضيره لأداء المهام التي تنتظره على أكمل وجه. ومن جهة أخرى تسهر المدرسة على إعداد دورات تكوينية مستمرة لفائدة الفرق الجهوية للخيالة لضمان تأهيلها ورفع كفاءاتها. باستمرار.
رياضة الفروسية
منذ انخراط مدرسة الخيالة للشرطة في الجامعة الملكية المغربية لرياضة الفروسية ، سهرت المديرية العامة للأمن الوطني على انتقاء أجود الفرسان من أجل إنشاء نواة أولى لفريق متمرس في هذا المجال ، حيث عملت على انتداب مهنيين محترفين للسهر على تدرديبهم والرفع من مستواهم التنافسي لتسنى لهم التمثيل المشرق في مختلف التظاهرات الرياضية للفروسية. 
ورغم حداثة هذا الفريق ، فقد تم تحقيق نتائج جد إيجابية بإحرازه الميدالية الذهبية للبطولة العسكرية للقفز على الحواجز صنف " ب " ، والميدالية الفضية لكأس المغرب للترويض ، وذلك خلا أسبوع الفرس بدار السلام 2015 والميدالية البرونزية لبطولة المغرب للترويض خلال أسبوع الفرس 2016. >>.
مجلة العهد الجديد للمغرب
الدار البيضاء المملكة المغربية في: 11 أكتوبر 2016


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.