أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون إسلامية | كتاب: " زكاة الأموال: أحكامها الشرعية ومكانها من النظامين الإجتماعي والإقتصادي "

كتاب: " زكاة الأموال: أحكامها الشرعية ومكانها من النظامين الإجتماعي والإقتصادي "

كتاب: " زكاة الأموال: أحكامها الشرعية ومكانها من النظامين الإجتماعي والإقتصادي "

للدكتور ، محمد العربي الخطابي
حسن مير .مدير مجلة العهد الجديد للمغرب باحث وكاتب -مستقل- في: الفكر الملكي المغربي المغربي المعاصر والتاريخ العسكري المغربي المعاصر والدراسات القانونية...
hassan.mir4@gmail.com
النظام الإجتماعي في الإسلام مبني على أساس االتضامن والتعاون والتآز بين مختلف المسلمين كيفما كانت وضعيتهم الإجتماعية والمالية والثقافية...وهذا النظام الإجتماعي الإسلامي هو منزل من الله في كتابه القرآن الكريم ليكون ساريا بين المسلمين ، ومطبقا في حياتهم اليومية ،وهذا النظام الإجتماعي الإسلامي هو ركن من أركان الإسلام الخمسة ،وهو الزكاة المنصوص عليه بكل وضوح في القرآن الكريم والسنة النبوية لسيدنا محمد رسول الله صل الله عليه وسلم ،وقد قام مجموعة من الفقهاء والعلماء والمفكرين بدراسة نظام الزكاة الإسلامي واصدروا العديد من الكتب والمقالات في هذ الموضوع لشرحه وتبسيطه من أجل التعريف به وبالتالي تطبيقه في الحياة اليومية للمسلمين... ومساهمة من الدكتور العلامة الوزير المفكر المغربي ،محمد العربي الخطابي رحمة الله عليه ، أصدر كتاب بعنوان:" زكاة الأموال أحكامها ومكانها من النظامين الإجتماعي والإقتصادي " وكتب الدكتور الخطابي في مقدمة " ان الشريعة الإسلامية قد أوجبت الزكاة في أموال مخصوصة بشروط معلومة كما حددت مصاريف الزكاة ،أي الجهات التي تستحقها شرعا ، وذلك على أساس من العدل الكامل والتنظيم المحكم السهل في الأخذ والصرف. وقد كان عليي أن أبين كل هذا بأسلوب واضح ولغة بعيدة عن التعقيد اللفظي والمعنوي ،ملائمةلطبيعة عصرنا وخصائصه الإجتماعية والإقتصادية. وقد ظهر لي من خلال هذه الدراسة وما وقفت عليه من آراء السلف والمعاصرين واجتهادهم أنه لابد للعلماء وذوي الأمر والرأي في بلادنا أن يفصلوا في بعض المسائل الخلافية برأي قاطع يوافق قصد الشارع ويراعي أحوال هذا الزمن... "
الكتاب صادر سنة 1980 بمدينة الرباط -المملكة المغربية-
وفي مايلي فهرس الكتاب:
مقدمة
تعريف الزكاة وحكمها
الأموال التي تجب فيها الزكاة
أحكام عامة
المصاريف
ادراج الزكاة في النظامين الإجتماعي والإقتصادي
نموذج التصريح الجبائي
الزكاة في الكتاب والسنة
المصطلحات الفقهية واللغوية
ملحق خارج النص ( قرار متعلق بجباية الزكاة في المملكة العربية السعودية)
كشف بأهم المراجع.
الدار البيضاء المملكة المغربية في: 5 ماي 2015


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.