أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون ثقافية و إصدارات | عدد خاص لمجلة دفاتر وكالة المغرب العربي للأنباء خاص بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. وزيارة جلالة الملك محمد السادس لمدينة العيون بالصحراء المغربية.

عدد خاص لمجلة دفاتر وكالة المغرب العربي للأنباء خاص بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. وزيارة جلالة الملك محمد السادس لمدينة العيون بالصحراء المغربية.

عدد خاص لمجلة دفاتر وكالة المغرب العربي للأنباء خاص بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. وزيارة جلالة الملك محمد السادس لمدينة العيون بالصحراء المغربية.

 

حسن مير: مدير ورئيس التحرير مجلة العهد الجديد للمغرب وكاتب- مستقل- في : الفكر الملكي المغربي المعاصر، والتاريخ العسكري المغربي المعاصر، والدراسات القانونية...
hassan.mir4@gmail.com
بمناسبة إستكمال الزيارة المباركة لصاحب الجلالة الملك أمير المؤمنين محمد السادس في هذه الأيام - الخميس4 فبراير 2016- الى الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية التي بدأها جلالته يوم الجمعة سادس نونبر 2015 للإحتفال الرسمي بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء الخالدة لتحرير الصحراء المغربية من الإستعمار الإسباني ، نقدم للقراء الكرام اليوم عدد خاص لمجلة دفاتر وكالة المغرب العربي للأنباء لدجنبر 2015 بعنوان: " ذكرى المسيرة الخضراء 40 سنة من التطور الشامل " وهو عدد ممتاز يحتوي على الأنطشة الملكية بمدينة العيون المغربية وكذلك على ملخصات لمشارع النماء والتطور والإزدهار والتنمية البشرية ، والتنمية المجالية والترابية للأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية ،بالإصافة الى بعض الآرداء حول الحكم الذاتي الذي إقترحه صاحب الجلالة الملك أمير المؤمنين محمد االوطن على الأمم المتحدة كحل وحيد والأوحد للنزاع المفتعل من طرف خصوم الوحدة الترابية والوطنية للمملكة المغربية... وجاء في إفتتاحية بقلم رشيد ماموني مدير الإعلام: " شكلت الاحتفالات الرسمية بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء ، مبعثا على الفخر والاعتزاز لشعب برمته، ولحظة بالشعور الوطني ، ومناسبة لتجديد التأكيد على تشبت شعب يزيد تعداده 33 ميلون نسمة من المغاربة ، بربوع غالية من هذا الوطن يذخر المغرب جهدا من أجل تحقيق ازدهارها ورفاهيتها. لقد كانت المسيرة الخضراء بحق، درسا بليغا في التضحية والوحدة الوطنية ، تمت كتابته بمداد من ذهب في تاريخ هذه الأمة... فإن تنظيم هذه الاحتفالات بمدينة العيون ، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، شكل رسالة سياسية بالغة الدلالة، موجهة لأصحاب النوايا السيئة الذين ما زالوا متعلقين بأحلام واهية برؤية المغرب منفصلا عن صحرائه. أما من الناحية السياسية ، فإن الاستقبال الحار والحماسي الذي خصصه ساكنة مدينة العيون وباقي المدن الصحراوية لجلالة الملك ، يشكل لوحده، ألف خطاب عن التشبت الأصيل والراسخ لهذه الساكنة بالوطن الأم، وبشخص جلالة الملك ، الذي يعتبر رمزا للسيادة الوطنية على مجموع تراب المملكة. ... وعلى المستوى الاقتصادي والتنموي ، والذي شكل اللحظة القوية للإحتفال بهذه الذكرى الأربعينية المجيدة ، فإن هذه المناطق أصبحت ورشا مفتوحا بفضل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي يعتبر نموذجا تنمويا شاملا.... ومن شأن البرامج التي تندرج في إطار هذا البرنامج ان تعزز من إشعاع الصحراء باعتبارها مركزا اقتصاديا رائدا... "
وفي مايلي الفهرس المجلة:
إفتتاحية
جلالة الملك في الصحراء المغربية... موعد آخر مع التاريخ
جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة
إطلاق إستراتيجية النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية
الإتفاقيات الخمس الموقعة تحت رئاسة جلالة الملك
الذكرى 40 للمسيرة الخضراء مناسبة لإبداء التماسك الوطني
العيون... إنطلاق فعاليات المهرجان الوطني للفلم الوثائقي
إنطلاق فعاليات معرض منتجات الصناعة التقليدية بالعيون
المتزلج عزيماني يقطع مسافة 106 كلم بين طرفاية والعيون
العيون... إنطلاق فعاليات النسخة الرابعة لسباق الهجن
هوية الجبهة يكشف حقيقة النزاع المفتعل حول الصحراء
الجالية المغربية بمونريال تحتفل بذكرى المسيرة الخضراء
مدينة أورلاندو تقيم حفل تكربم بهيج على شرف المغرب
المسيرة الخضراء... ملحمة وضاءة في مسار الكفاح الوطني
التاريخ يسجل بحروف من نور ونار مواجهة المغرب للأطماع
77
مليار درهم لتمويل مشاريع النموذج الجديد للتنمية
جهة العيون الساقية الحمراء... مشاريع سكنية طموحة
مشروع الطريق السريع سيدعم الاستثمار العمومي والخاص
إنجاز 398 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
مقترح الحكم الذاتي في الأقليم الجنوبية هو الأمل الوحيد
توشيحنا من طرف جلالة الملك حافز لنا لبذل مزيد من العطاء
ذكرى المسيرة مناسبة للوقوف على الخطوات العملاقة
مخطط الحكم الذاتي دعم صريح من قبل الرئيس أوباما
المسيرة الخضراء تجسد مدى تشبت المغاربة بالصحراء والعرش
المسيرة الخضراء هبة شعبية أذهلت العالم بسلميتها
المسيرة الخضراء مبادرة كبرى انخرط فيها الشعب بكامله
المسيرة الخضراء ، عمل مؤسس طبع مسار المملكة.
مجلة "دفاتر وكالة المغرب العربي للأنباء" تصدرها وكالة المغرب العربي للأنباء بمدينة الرباط المملكة المغربية . مدير نشرها ، خليل الهاشمي الإدريسي.
الدار البيضاء المملكة المغربية في: 9 فبراير 2016


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.