أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون ثقافية و إصدارات | كتاب " نظرات في القضية العربية" الدكتور. عبد الهادي بوطالب

كتاب " نظرات في القضية العربية" الدكتور. عبد الهادي بوطالب

كتاب " نظرات في القضية العربية" الدكتور. عبد الهادي بوطالب

 

حسن مير : مدير مجلة العهد الجديد للمغرب وكاتب في: الفكر الملكي المغربي المعاصر، والتاريخ العسكري المغربي المعاصر، والدراسات القانونية...
hassan.mir4@gmail.com
الدار البيضاء المملكة المغربية في: 2 ديسمبر 2015
نتقدم للقراء الكرام اليوم كتاب بعنوان " نظرات في القضية العربية " للعلامة الأديب والمفكر الإسلامي النابغة الساسي الأستاذ الدكتور. عبد الهادي بوطالب رحمه الله ، والكتاب يتناول المشاكل الدولية العربية التي تعيشها المنطقة العربية منذ عقود من الزمن ، والأستاذ عبد الهادي بوطالب رحمه الله هو شاهد على أحداث عربية كثيرة عن قرب بحكم المناصب السامية الوزارية والدبلوماسية التي تولاها في عهد جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله ، فهو ينطلق في هذا الكتاب من خلال الممارسة الميدانية سواء في المؤتمرات والندوات والمحاضرات أو في المهام الرسمية والغير الرسمية التي كلف بها من طرف جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله ،بالإضافة أن الكتاب دراسة أكاديمية للقضية العربية ، والذي يفيد الأستاذ الجامعي والسياسي والكاتب والدبلوماسي والصحافي وكل مهتم بالقضايا العربية.
وكتب العلامة الدكتور. عبد الهادي بوطالب رحمه الله في المقدمة: " القضية العربية التي نلقي عليها نظرات متأملة فاحصة في هذا الكتاب هي قضية شعب قوامه مائة وستون مليونا عربيا تمتد منطقة تساكنهم من الخليج شرقا إلى المحيط غربا في موقع جغرافي متميز رابط بين القارتين الإفريقية والأسيوية، وفي مفترق طرق إستراتيجية متصلة بأوربا وٱفريقيا وأسيا... إن ذلك كله يجعل من المنطقة الشرق الأوسط منطقة إستراتيجية تشد إليها الأنظار، ويثير حولها أطماع الدول الكبرى المنتافسة على النفوذ العالمي ويؤهلها لأن تقوم بدور دولي بارز... ويزيد القضية العربية تعقيدا تمزق الصف العربي ونسف تضامنه بتوزعه بين الايديولوجات والتناقضات والتحالفات المختلفة . وأدهى من ذلك أن العرب يعطون عنهم ارتساما خطيرا، إذ يلوحون وكأنهم تعايشوا مع الواقع المفروض أو على الأقل ألهوا عنه باهتمامات ظرفية عارضة. فإلى أين يسير العرب؟ وهل من سبيل للخروج بالقضية العربية من مأزقها الحاضر ؟ . "
الطبعة الأولى للكتاب صادرة سنة 1987 بمدينة الدار البيضاء المملكة المغربية.
وفي مايلي الفهرس الكتاب:
القضية العربية
1) العرب في مواجهة العدوان
2) زرع إسرائيل في الكيان العربي
3) في سبيل وحدة عربية حقة
4) في الجامعة العربية
5) مشاريع السلام
6) أوفاق السلام المصرية الإسرائلية
7) التحرك العربي السلمي المشترك أو خطة فاس
8) لقاء إفران
9) المؤتمر الدولي للسلام
10) في القضية الفلسطيني
11) في لبنان المأساة
12) إلى أين تسير القضية العربية ؟.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.