أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون ثقافية و إصدارات | كتاب:" عشر سنوات من العهد المحمدي الزاهر 1999-2009

كتاب:" عشر سنوات من العهد المحمدي الزاهر 1999-2009

كتاب:" عشر سنوات من العهد المحمدي الزاهر 1999-2009

 

اعادة هيكلة الحقل الديني وتطوير الوقف
تأسيس ,اصلاح, تأهيل"
اصدار وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية- المملكةالمغربية.
حسن مير.مدير ورئيس التحرير مجلة العهد الجديد للمغرب.باحث وكاتب- مستقل- في التاريخ العسكري المغربي المعاصر.والدراسات القانونية... وفاعل في المجتمع المدني.
hassan.mir4@gmail.com
بمناسبة الاحتفال بعيد مولد رسول الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم, نعرف القراء بكتاب يحمل عنوان:" عشر سنوات من العهد المحمدي الزاهر 1999-2009 اعادة هيكلة الحقل الديني وتطوير الوقف تأسيس, اصلاح,تأهيل." الذي اصدرته وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالمملكة المغربية, وهذا الاصدار هو بمناسبة مرور عشر سنوات على جلوس صاحب الجلالة الملك امير المؤمنين محمد السادس على عرش اجداده الشرفاء.
والكتاب هو دراسة للمنجزات التي لها ارتباط بالشؤون الاسلامية. التي تحققت في عشر سنوات من العهد الجديد الذي يقوده بحكمة وتبصر وشجاعة ونكران الذات صاحب الجلالة الملك امير المؤمنين محمد السادس,حامي الاسلام والمسلمون, والساهر الأمين على الشؤون الاسلامية سواء بالمملكة المغربية او خارجها.
وهذا الكتاب يعد وثيقة اساسية لكل باحث في الدراسات الاسلامية حول المملكة المغربية, فهو يحتوي على معلومات مفيدة وارقام وبيانات ورسومات توضيحية للمنجزات التي تم تفعيلها على ارض الواقع في العديد من العملات والاقاليم, والتي تهم الكثير من المجالات التي لها علاقة بالاسلام او الشؤون الاجتماعية, والثقافة الاسلامية, والتعليم والتكوين ,والتكوين المستمر في الدراسات الاسلامية. بالاضافة الى العديد من الصور لصاحب الجلالة الملك امير المؤمنين محمد السادس, وصور أخرى تعبر عن المنجزات,وهي خير دليل,ووسيلة من وسائل الاثبات القطعية تؤكد ما تم تنفيذه من اعمال صالحة, تمت على اليد الشريفة المباركة لصاحب الجلالة الملك امير المؤمنين محمد السادس.
وهذه المنجزات التي يضمها هذا الكتاب الجاد المفيد تم انجازها بفضل الارادة القوية والعزيمة الصادقة والريادة المتميزة,لصاحب الجلالة الملك امير المؤمنين محمد السادس,فهو كما قال جده سيدنا محمد رسول الله صل الله عليه وسلم:" السلطان ضل الله في الارض" فجلالته يعمر هذه الارض بما ينفع العباد والبلاد.
فجزاه الله خير الجزاء ,وتكتب له هذه الاعمال في كتاب حسناته.
وجاء في تقديم الكتاب للسيد,وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية,احمد توفيق:" خظي الحقل الديني بأهمية بالغة وأولوية خاصة لدى المؤسسة الملكية,فنال العناية المباشرة لامير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله منذ توليه حفظه الله, قيادة هذه البلاد, وجعل اصلاحه وأهيله في مقدمة الاصلاحات الوطنية والحيوية الكبرى بالمملكة, تصورات ورؤى وغايات رسمها جلالته أيده الله وأرسى اسسها وقواعدها لتكون موضع التطبيق من اجل اصلاح شامل للشأن الديني سواء على المستوى التنظيمي او المؤسساتي, او على المستوى الرقي بالخدمات الدينية... ويتعلق الامر بإصلاح اساسي نظرا لما للمسألة الدينية من مركزية في هيكل الدولة, وما تثيره من رهانات في خضم التحولات الاجتماعية الكبرى,وفي المحيط دولي يميزه الاضطراب,وتطبعه الحيرة وعدم الاستقرار. والاصلاح الذي أعلن عنه صاحب الجلالة يرمي الى إعادة النظر في وتدبير الحقل الديني من ثلاثة مستويات, المؤسساتي منها والذي يتعلق بمهمة المرفق العمومي للعبادات والشعائر الدينية التي تسهر عليها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية,ثم التأطيري منها والذي يعتمد على العلماء مشهود لهم بالكفاءة وبصرف جهودهم في دعم حرية الممارسة السليمة والمتسامحة للعبادات والشعائر الدينية في المجتمع,خاصة بالعمل المستمر والحريص على السكينة وحرمة أماكن أدائها,وثالثا مستوى التعليم والتكوين الذي يتطلب الحرص على استمرارية المعرفة الدينية مع تحديث مناهج وبرامج التعليم وتداوله حتى يتجاوز التلقين النصي والحرفي المتحجر وإدماج التعليم العتيق في المنظومة التعليمية المعتادة وتجنيب تلاميذ المدارس العتيقة شوائب التهميش والتعرض لمغريات التصورات المتطرفة ذات العواقب الوخيمة..."
وفي ما يلي فهرس الكتاب:
تقديم
[ نص وثيقة البيعة الشرعية لمولانا امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده...]
المساجد,ارتقاء وإشعاع علمي
* الاحصاء العام للمساجد* الحاجيات السنوية من بناء المساجد* الخطة الوطنية للارتقاء بمساجد المملكة موقعا ورسالة* ترميم واصلاح المساجد* تأطير المساجد بالقيمين الدينيين* العناية بالاوضاع الاجتماعية والصحية للقيمين الدينيين* ميثاق العلماء* التكوين ركيزة اصلاح الحقل الديني* الانشطة الدينية والتعليمية بالمساجد.
الخطاب الديني,أصالة وامتداد
* من اجل دعم التوعية الدينية والرقي بالخطاب الديني* تعزيز المشهد الاعلامي الديني بقنوات فضائية* العناية بالقرآن الكريم: الاستمرارية والتطور* التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج* ثنظيم الحج والعناية بالحجاج المغاربة * الاعمال الاجتماعية * تأصيل الثقافة الاسلامية واحياء التراث الاسلامي .
التعليم العتيق, تميز وتجديد.
* تأهيل التعليم العتيق * البناء القانوني الخاص بالتعليم العتيق * إدماج التعليم العتيق في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين * تاهيل الهيئة التربوية والادارية * تاهيل البنية المادية لمؤسسات التعليم العتيق * آفاق خريجي التعليم العتيق.
الوقف, استثمار وتنمية.
* المشاريع الاستثمارية * البنايات الادارية والاجتماعية والثقافية * الاتفاقات مع القطاعات الحكومية * مساهمة الوزارة في العمل الاجتماعي * اهم منجزات القطاع الفلاحي الحبسي * اهم المنجزات في مجال المحافظة على الاملاك الحبسية.
التدبير الاداري والمالي, تطور وتحديث.
* تطوير المنظومة التشريعية * دعم الموارد البشرية * ميزانية التسيير والاستثمار * تعزيز علاقة التعاون * التظاهرات واللقاءات الدينية والعلمية والثقافية.
جوائز محمد السادس, تأصيل لنهضة ثقافية دينية.
ملحقات.
الدار البيضاء- المملكة المغربية في :16 يناير 2015


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.