أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون ثقافية و إصدارات | كتاب:" رجال عرفتهم في المغرب والمشرق" للاستاذ ابو بكر القادري

كتاب:" رجال عرفتهم في المغرب والمشرق" للاستاذ ابو بكر القادري

كتاب:" رجال عرفتهم في المغرب والمشرق"  للاستاذ ابو بكر القادري

 

حسن مير.مدير مجلة العهد الجديد للمغرب. باحث وكاتب- مستقل- في: الفكر الملكي المغربي المعاصر. والتاريخ العسكري المغربي المعاصر. والدراسات القانونية...
hassan.mir4@gmail.com
نقدم اليوم للقراء الكرام كتاب بعنوان:" رجال عرفتهم من المغرب والمشرق" الجزء الحادي عشر من هذه السلسلة للاستاذ ابو بكر القادري رحمه الله عضو اكاديمية المملكة المغربية.
وكتاب يحتوي. على مجموعة من وثائق مهمة للعديد من الشخصيات التي كتب عنها .يقول الكاتب في تقديم:" ان كتابي هذا عن هذه الشخصيات وامثالها من رجال الإصلاح ,والثقافة ,والمعرفة, والدعوة الاسلامية والوطنية, اعتبره دينا علي, لا بالتعرف بهم فحسب, ولكن للاستمداد من حياتهم واعمالهم واخلاقهم , ما اعتبره ينير السبيل امام الأجيال الجديدة, المتعطشة الى معرفة ما سبقها الأولون, وما كان يشغل بالهم من تفكير في النهوض بأمتهم في ميادين المعرفة والتحرر والتقدم.
إن هذا الكتاب الجديد , يعطي ملامح مختلفة ,وصورا متعددة الألوان والأشكال, عن اربع عشر شخصية ,لا تجمع بينها ثقافة موحدة ولا تكوين علمي واحد , ولا معاصرة قريبة من بعضها, بل ولا حتى جنسية وطنية واحدة , ولكن الذي يجمع بينها اساسا, هو نظرة مؤمنة بالإصلاح, متعشقة للنهوض , متسبثة بالعلم والمعرفة , باعتبارهما أصل كل نهوض, والعامل الأساسي في الرقي الحقيقي..."
ومن الشخصيات التي تطرق اليها الاستاذ ابو بكر القادري رحمه الله جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله الذي خصه بموضوع بعنوان:" الرؤية الثقافية عند جلالة الملك الحسن الثاني" وفي هذا الصدد يقول الكاتب:" لقد انكب الحسن الثاني على تكوين نفسه في مختلف مجالات المعرفة, فكان مثال المثقف الواسع الثقافة في كل ميادين المعرفة, وكان له باع طويل في العلوم القانونية والتاريخية والأدبية, وكان يبهر المستمعين اليه وهو يتحدث ,سواء باللسان العربي الفصيح او باللغه الفرنسية المتقنة, وحتى باللغه الإنجليزية في بعض المناسبات. لقد آمن جلالة الملك الحسن الثاني نور الله ضريحه بأن الثقافة هي العلاج الوحيد والأساس , لداء التخلف المزري, وان الطريق الصحيح للتطور المجتمعات, هو طريق التربية والتثقيف,..." .
هذه شهادة غالية وحقيقية لشخص خبر جلالة الملك الحسن الثاني رحمه منذ طفولته الى وفاة جلالته, وله به معرفة عن قرب بجلالته ,كما له معرفة واسعة ودراية كبيرة بالفكر. وثقافة جلالته فالاستاذ ابو بكر القادري من الوطنيين المجاهدين من اجل استقلال المغرب ,وهو من بين المؤسسين للاحتفال بعيد العرش سنة 1933.
وفي مايلي فهرس الكتاب:
الرؤية الثقافية عند الملك الحسن الثاني
شخصية علال الفاسي ونضاله المتعدد الجوانب
علال وبناء المجتمع الإسلامي الديمقرطي
الداعية الرائد ابو الحسن الندوي
الدكتور المهدي ابن اعبود كا عرفته
في الذكرى الاربعينية للدكتور المهدي ابن اعبود
الحاج احمد الصبيحي وكتابه( اصول اسباب الرقي الحقيقي)
رحلة الصبيحي الى مصر ولبنان وفلسطين
اصول اسباب الرقي الحقيقي
الشيخ عبد الله الكرسيفي من خيرة علماء سوس
العالم الصوفي الرباني سيدي احمد بن الشريف القادري
العالم الشاب مولاي احمد القادري
الاستاذ الحاج احمد الشرقاوي
محمد حصار في ذكراه الرابعة والستين
الشريف سيدي عبد القادر القادري
الاستاذ عبد الوهاب بن ومنصور كما عرفته
الاستاذ احمد بن سودة كما عرفته
الشاعر المبدع الاستاذ محمد الجزولي
ملاحق.
طبع بالدار البيضاء - المملكة المغربية 
الطبعة الاولى1421-2000 
حسن مير. الدار البيضاء- المملكة المغربية في:16 يناير 2015


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.