أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون ثقافية و إصدارات | كتاب:" المغرب ملك وشعب. صفحات مغربية" اصدار السفارة المملكة المغربية الجمهورية اللبنانية. في عهد السفير احمد بن سودة.

كتاب:" المغرب ملك وشعب. صفحات مغربية" اصدار السفارة المملكة المغربية الجمهورية اللبنانية. في عهد السفير احمد بن سودة.

كتاب:" المغرب ملك وشعب. صفحات مغربية" اصدار السفارة المملكة المغربية الجمهورية اللبنانية. في عهد السفير احمد بن سودة.

 

حسن مير.مدير مجلة العهد الجديد للمغرب.باحث وكاتب- مستقل- في التاريخ العسكري المغربي المعاصر.والدراسات القانونية... وفاعل في المجتمع المدني.
hassan.mir4@gmail.com
نشرت جريدة المساء بتاريخ 18-19 يناير 2014 في الصفحة 21 موضوع بعنوان" احمد بن سودة...مستشار نزع العلم الاسباني من الصحراء" وبعض وجاء في هذا المقال:" كان احمد بن سودة, مستشار الملك الراحل,[ صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله] من الفاعلين السياسيين على عهد الاستقلال... كان واحد من الاقلام الصحافية التي يشهد لها بالتميز.... وصفه اصدقائه بعد وفاته التصوفي الذي ارتدى القبعة السياسية من اجل بناء دولة الاستقلال,وبالوطني الغيور والصحفي البارع, والمحلل السياسي المحنك. والشاعر المبدع,وفقيد الدين والعلم والوطنية."
وأضيف الخادم الامين لدينه ولوطنه ولملكه وللامة العربية- الاسلامية, والخطيب المقنع , ورجل التواصل والانصات والمشجع والمساعد لطلبة العلم والمعرفة.
وفقني الله لنعرف على العلامة الوزير والمستشار ,احمد بن سودة رحمه الله في وسط الثمانينات من القرن العشرين, في بعض الندوات الفكرية, واللقاءات الثقافية الوطنية, قستفدت منه كثيرا وتعلمت من الكثير, وقدم لي مساعدات ثقافية ومعرفية لا تقدر بثمن, وكان رحمه الله يشجعني على الاستمرار في طلب العلم والمعرفة مهما كانت الصعاب والعقبات ...
واعترافا لمساعدته لي اعرف القراء اليوم بكتاب بعنوان:" المغرب ملك وشعب.صفحات مغربية" وهو من اصدار سفارة المملكة المغربية بالجمهورية اللبنانية,سنة 1969 عندما كان العلامة احمد بن سودة رحمه الله سفير صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله بالجمهورية اللبنانية,- والذي يحتوي على العديد من الندوات الصحافية,والمحاضرات, للسفير احمد بن سودة- وقد تم اصدار هذا الكتاب بمناسبة عيد الشباب, الذكرى ,وجاء في تقديم الكتاب:" في التاسع من تموز 1969 يبلغ صاحب الجلالة الملك المعظم الحسن الثاني والاربعين من عمره المديد,الذي يقفه على خدمة المغرب وكل القضايا اسلامية وعربية. ويشرف سفارة المملكة المغربية في لبنان اسهاما منها في التعبير عن فرحتها بهذه المناسبة السعيدة ان تضع هذا الكتيب الذي يتضمن النص الكامل لجطاب العرش الله القاه صاحب الجلالة الملك في الثالث من مارس- آذار- والذي يحدد فيه جلالته موقف المغرب من القضايا الاساسية التي تواجه المغرب خاصة ,والامة العربية عامة.بالإضافة الى ابرز مانشرته الصحافة والاذاعة والتلفزة ومنابع الاندية اللبنانية حول قضايا المغرب وسياسته الداخلية والخارجية على السواء ,وذلك تعريفا للقارئ اللبناني والعربي على واقع المغرب,وعلى ومناهجه في البناء, وعلى مسيرته نحو التقدم والازدهار,بقيادة جلالة الملك الحسن الثاني الحكيمة المخلصة."
وجاء الفهرس الكتالي:*
هذا الكتاب/ جلالة الملك الحسن الثاني / خطاب العرش / ذكرى عيد العرش( الصحف والاذاعة والتلفزيون) نص والكلمة التي القاها سعادة السفير الاستاذ احمد بن سودة من الاذاعة اللبنانية ونشرتها الصحف لمناسبة ذكرى عيد العرش/ سياسة المغربية العربية نص الحديث الذي نشرته جريدة الانباء المغربية لسعادة السفير احمد بن سودة / الاحتفال بذكرى الايام المجيدة,نص التصريح الذي ادلى به سعادة السفير احمد بن سودة الى الجريدة اللبنانية./ منجزات المغربية العمرانية نص الحديث الذي نشرته جريدة الحياة لسعادة السفير الاستاذ احمد بن سودة./ العلاقات مع الشرق والغرب, حديث آخر مع جريدة الحياة لسعادة السفير احمد بن سودة./ علاقات المغرب بلبنان حديث لسعادة السفير احمد بن سودة مع مجلة صباح الخير./ الوحدة الوطنية في المغرب, حديث لسعادة السفير احمد بن سودة مع جريدة الانباء اللبنانية./ المغرب دولة الشباب حديث مع مجلة الجمهور لسعادة السفير احمد بن سودة./ المغرب تجربة واختبار واتجاه نص المحاضرة التي القاها سعادة السفير احمد بن سودة سياسة المغرب الخارجية,نص المحاضرة التي القاها سعادة السفير احمد بن سودة
كما ان الكتاب يحتوي على مجموعة من الصورة لصاحب الجلالة الملك محمد الخامس رحمه الله, وكذلك لصاحب الجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله,وصورة واحدة لولي العهد صاحب السمو الملكي الامير سيدي محمد- صاحب الجلالة الملك محمد السادس حاليا-.
كذلك على صور للتقاليد المغربية ,والمهندسة المعمارية وصناعة بالمغرب,...
ان هذا الكتاب وثيقة تاريخية حول المملكة المغربية, كما انها توضخ لما الملموس نموذج للسفير النافع والناجح الذي يكون هدفه من المنصب هو خدمة وطنه مقدساته الشرعية والدستورية,وامته العربية الاسلامية.
كما ان هذا الكتاب يعطي للقارئ دخيرة حية عن فكر العلامة المستشار, الوزير, السفير, العامل.
وجاء في كتاب:" مختارات للاستاذ احمد بن سودة" من اعداد,عبد الحي حسن العمراني:"... ثم تعينه سفيرا له[ لصاحب الجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله] بالجمهورية اللبنانية, وقد. ادى مهمته احسن تأدية وانسجم مع اخواننا اللبنانيين اتم الانسجام, وكانت العلائق جد متينة لحسن تدبيره..."
رحم الله العلامة احمد بن سودة, ونطلب من الله ان يجازيه خيرا, وان يدخلة جنة الفردوس مع الرسل الانبياء والشهداء.
الدار البيضاء المملكة المغربية في: 22 يناير 
-----
هذا الفهرس من اعداد مدير المجلة.
- بين معقوفتين من اضافة مدير المجلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.