أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | شؤون ثقافية و إصدارات | أصدرت اللجنة المغربية للتاريخ العسكري كتاب :"متحف محمد الخامس"

أصدرت اللجنة المغربية للتاريخ العسكري كتاب :"متحف محمد الخامس"

أصدرت اللجنة المغربية للتاريخ العسكري كتاب :"متحف محمد الخامس"

إعداد :حسن مير .مدبر مجلة العهد الجديد للمغرب. باحث وكاتب -مستقل-في التاريخ العسكري ألمغربي المعاصر.

. hassan.mir4@gmail.com

بأمر من صاحب الجلالة امير المؤمنين الملك محمد السادس القائد اﻷعلى ورئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية تم إحداث" محتف محمد الخامس" بضريح محمد الخامس بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية من طرف اللجنة المغربية للتاريخ العسكري بإشراف رئيس اللجنة لواء الجيش-الجنرال دو كور دارمي بوشعيب عروب،وبمناسبةإحتفال الشعب المغربي بذكري 50 سنة على اﻹستقلال قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 17نونبر 2005 بفتح "متحف محمد الخامس" ويقول الجنرال دو كور دارمي بوشعيب عروب :" هذا وﻻ يسعني من جانبي إﻻ ان أعبر عن سعادة الغامرة التي تطفح بها قلوبنا جميعا،و عن الشرف الكبير الذي تحظى به اللجنة المغربية للتاريخ العسكري اليوم وهي تشارك،إمتثاﻻ للتعليمات السامية لجﻻلة الملك محمد السادس، القائد اﻷعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، في إنجاز معلمة ثقافية يهذه اﻷهمية. فبفضل العناية السامية لجلالته نصره الله وأيده، ودعمه المتواصل وتوجيهاته النيرة وتشجيعاته، تمكنت اللجنة من إنجاز هذا العمل البناء المثمر. فقد أشرف جلالته على إنشاء هذا المتحف متتبعا كل مراحل إنجازه ،منذ ان كان فكرة ومشروعا إلى ان تم إفتتاحه مرورا بأطوار البحث عن المواد وإختيار المقتنيات والتوليف السينوغرافي والفني والتقني."

ويجب التذكير أن إحداث متاحف يدخل في إختصاص اللجنة المغرببة للتاريخ العسكري وذلك طبقا لظهير شريف رقم1.99.266 صادر في 28 من محرم 1421 هجرية الموافق 3 ماي 2000 بإحداث اللجنة المغربية للتاريخ العسكري غي مادته الثانية في فقراتها السابعة والخامسة عشر والسادسة عشر.

ومناسبة تخليد الذكرى 50لتأسيس القوات الملكية يوم 14 ماي 2006 إستقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد اﻷعلى للقوات المسلحة الملكية لواء الجيش-الجنرال دو كور دارمي -يوشعيب عروب رئيس اللجنة المعربية للتاريخ العسكري الذي سلم لجلالته كتاب:"متحف محمد الخامس" الذي أصدرته اللجنة

وهذا الكتاب الذي ساهمة بالكتابة فيه كتاب كبار لهم مكانة في الجتمع المغربي ،يتضمن تسعة فصول .ومما جاء في تقديم الكتاب للواء الجيش* بوشعيب عروب :"وقد لبت مجموعة من الشخصيات الجليلة والقمم العلمية المبرزة في ميدانها دعوة اللجنة المغربية للتاريخ العسكري،لترافقها في جولة عبر المحاور المختارة للدراسة، سعيا إلى إبراز أهم اللحظات من هذه الفترة التاريخية المعينة،من منطلق علمي دقيق تسنده الخبرة الوافية والمهارة المطلوبة. ويمكنالقول:إن نصوصهم قد تشكل مرجعا قيما في هذا الصدد. ولهؤﻻء المؤلفين نتوجه بشكرنا الجزيل وتقديرنا لمساهمتم في هذا العمل التاربخيبإقتدار وكفاءة. وﻻ يخامرنا شك أن هذا الجهد المبذول بتوجيه نير من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سيجعل من متحف محمد الخامس مأثرة رائدة اتصبح فضاءا مرجعيا للبحث والتواصل." ويكتب في هذا الصدد عبد الوهاب بنمنصور رحمه الله مؤرخ المملكة ومحافظ ضريح محمد الخامس سابقا:" فاﻷقلام المساهمة في الكتاب بينت بوضوح،من خلال محطات المتحف ذاته أهمية الجذور التاريخية اﻷسرة العلوية ومشروعية حكمها القائم على الشرع والبيعة وعلى عمق وصدق صلة الملوك العلويين بشرائح اﻷمة بأكملها عبر العصور؛ كما تناولت تلك الكتابات ببلاغة برهان ودقة ما يميز شخصيتي الملكين الراحلين[ يقصد صاحب الجلالة الملك محمد الخامس رحمه الله وصاحب الجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله] في غناهما وبعدهما على كل اﻷصعدة ودورهما في بناء صرح اﻷمة المغربية دينيا وسياسيا وثقافيا وإقتصاديا، وما لعباه من دور مشهود به على الصعيد العربي واﻹسلامي و الدولي ،خاصة في إستثباتاﻷمنواﻹستقرار، ونشر مبادئ الحرية والعدل والتضامن بين اﻷمم."

وجاء فهرس الكتاب كالتالي:

تقيم :الجنرال دو كور دارمي بوشعيب عروب/ مقدمة تمهيدية:عبد الوهاب بنمنصور/ الفصل اﻷول: الموقع التاريخي لضريح محمد الخامس ل عبد العزيز توري/ الفصل الثاني:اﻹسلام و الدولة والمجتمع في المغرب ل أحمد توفيق/ الفصل الثالث:البيعة ل موﻻي عبد الكببر العلوي ألمدغري/ الفصل الربع: اﻷسرة العلوية. أصول وبدايات الدولة العلوية بتافيلالت:ل محمد مزين/اﻷسرة العلوية وتوطيد دعائم الحكم: ل بهيجةسيمو/ الفصل الخامس: القوات أمساحة الملكية. محمد وتأسيس القوات ألمسلحة الملكية:ل عبد الحق المربني. مشاركة القوات المسلحة الملكية في عمليات حفظ السﻻم: ل الكولونيل إدريس حاجي والكومندار سليمان بن الرفاس./ الفصل السادس: جلالة الملك محمد ألخامس المحرر. منهج كفاح للتحرير:ل عباس الجراري. جلالة الملك محمد الخامس:ل عيسى بابانا العلوي. محمد الخامس بطل التحرير: علي منير العلوي[ رحمه الله] محمد الخامس رائد النهضة ألمغربية.ل علي منير العلوي [ رحمه الله]. محمد الخامس زعيم ألمقاومةالوطنية: ل مصطفى الكثيري. الملك محمد الخامس:إستمراربة وتجديد المؤسسات:ل عبد العزيز الجزولي./ الفصل السابع: جلالة الملك الحسن الثاني الباني وموحد المغرب الحديث. جلالة الملك الحسن الثاني الباني:ل عبد العزيز بن جلون. الماء والتنمبةالفلاحية:ل عبد الله العوينة. إستكمال الوحدة الترابية: ل شوقي السرغيني ومحمد العموري./ الفصل الثامن: جلالة ألملك محمد السادس و إستمرارية الحكم .ل عيسى بابانا العلوي. /الفصل التاسع: الدفتر الذهبي لضريح محمد الخامس:شهادات. ل الكولونيل ماجور حسن الصقلي شريف.

كما ات الكتاب يحتوي على مجموعة من الصور والوثائق .

وتجدر اﻹشارة ان اللجنة المغربية للتاريخ العسكري أسسها صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله سنة 1997.

فهذا الكتاب :" متحف محمد الخامس" جدير بالقراءة لما يتضمن من كتابات جادة ومتميزة وهو غني بالثقافة الرفيعة في العديد من المجاﻻت المعرفية.

فحية وشكر إلى صاحب الجلالة أمير المؤمنين الملك محمد السادس الذي له إهتمام وعناية بالتاريخ العسكري ،وبالباحثين والكتاب في التاريخ العسكري فجزاه الله خير الجزاء وسجل هذه اﻷعمال في سجل حسناته ، وأعانه الله ويسر وسهل كل خطواته.

والشكر موصول الى الجنرال دو كور رامي بوشعيب عروب رئيس اللجنة المغربية للتاريخ العسكري ،ونائبه الكولونيل ماجور عمر وكل أعضاء اللجنة والموظفين فيها من العسكرين بمختلف رتبهم والمدنيين ونتمنى لهم المزيد من النجاح والتوفيق في خدمة التاريخ العسكري المغربي.

حسن مير . مدير مجلة العهد الجديد للمغرب .

الدار البيضاء- المملكة المغربية:في 22 يناير 2013 

------

* -لواء الجيش بالعربية هي رتبة الجنرال دو كور رامي بالفرنسية

ما بين المعقوفتين [ ] إضافة من المع

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.