أجندة نضالية

النشرة البريدية

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أنشطة أميرية

Imprimer
الرئيسية | أنشطة أميرية | صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بمراكش حفل افتتاح الدورة ال61 لمؤتمر النساء رئيسات المقاولات العالمية

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بمراكش حفل افتتاح الدورة ال61 لمؤتمر النساء رئيسات المقاولات العالمية

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بمراكش حفل افتتاح الدورة ال61 لمؤتمر النساء رئيسات المقاولات العالمية

مراكش, 27-09-2013  -   ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، يوم الجمعة بمراكش، حفل افتتاح الدورة ال61 لمؤتمر النساء رئيسات المقاولات العالمية.

 صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بمراكش حفل افتتاح الدورة ال61 لمؤتمر النساء رئيسات المقاولات العالمية

27 سبتمبر 2013

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر بتلاوة الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في هذا الحدث الدولي، من قبل مستشارة صاحب الجلالة السيدة زليخة نصري.

وأكد صاحب الجلالة في هذه الرسالة السامية، "انطلاقا من اقتناعنا الراسخ بضرورة تعبئة كل الطاقات الوطنية من أجل تحقيق النمو الشامل والمستدام الذي نريده لبلادنا، ما فتئنا نسعى لتعزيز دور المرأة وتشجيع انخراطها في جميع ميادين الحياة العامة : الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية  يظل الهدف الأسمى الذي نسعى لتحقيقه، هو تمكين كافة مكونات المجتمع، بدون استثناء، من الاستفادة من ثمار التحديث والتنمية".

وذكر صاحب الجلالة بحرص جلالته على الترسيخ الدستوري للمساواة بين الرجل والمرأة بمناسبة التعديل الذي عرفه دستور المملكة والذي صادق عليه الشعب المغربي على أوسع نطاق في شهر يوليوز 2011 ، مبرزا جلالته أن أحكام الدستور المتعلقة بالحقوق والحريات الأساسية خولت للمرأة نفس الحقوق والواجبات التي منحتها للرجل، فاتحة أمامها بذلك باب المشاركة الكاملة والشاملة في الحياة العامة، كما نص الدستور على إنشاء هيأة مكلفة بالمناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز، إلى جانب التنصيص على إقامة مجلس استشاري للأسرة والطفولة.

ويعرف هذا الحدث الدولي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مشاركة أزيد من 700 رئيسة مقاولة ينحدرن من 70 بلدا من مختلف أنحاء العالم.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم إلى قصر المؤتمرات رياض موغادور استعرضت سموها تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية الرسمية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها السيدة زليخة ناصري مستشارة صاحب الجلالة، والسيدة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، والسيد محمد فوزي والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، والسيد أحمد التويزي رئيس مجلس الجهة.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي السيدة فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الجماعي لمراكش والسيدة جميلة عفيف رئيسة مجلس العمالة، والسيدة مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والسيدة ليلى ميارا برادة رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، والسيدة لورا فراتي غوتشي رئيسة النساء رئيسات المقاولات بالعالم، والسيدة سلوى بلقزيز كركري رئيسة شرفية لجمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، إلى جانب ممثلات لجمعيات النساء رئيسات المقاولات بعدد من البلدان.

وتقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، أيضا، الشيخة حصة الصباح رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب (الكويت)، والشيخة هند ابن سلمان آل الخليفة عضو مجلس سيدات الأعمال العرب (البحرين)، والدكتورة هدى عبد الغفور رئيسة مجلس إدارة مجموعة "التكامل للبترول والمعادن"، والسيدة جاكلين بيسلموا رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات (كينشاسا)، والسيدة فتيحة عثمان مسيرة جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بزيارة لمعرض منظم على هامش هذه التظاهرة يضم أروقة لمؤسسات ومقاولات وتعاونيات مشاركة في هذا المؤتمر.

ويشكل هذا الحدث، المنظم إلى غاية 28 شتنبر الجاري حول موضوع "سيدات الأعمال .. قيم أكيدة من أجل أداء مستدام"، فضاء لالتقاء النساء اللائي برزن في المشهد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي لبلدانهن من أجل تقاسم خبراتهن وإنجازاتهن المهنية والشخصية وتبادل أفضل ممارسات الحكامة وتطوير شبكات وفرص الأعمال.

كما يعتبر هذا المؤتمر مناسبة سانحة لطرح الإكراهات والمعيقات التي تعترض تطور المقاولة النسائية واكتشاف مسارات جديدة للتعاون وتبادل القيم المشتركة للنهوض بهذه المقاولة وإعداد أجيال جديدة من المقاولة النسائية.

ويتضمن برنامج هذا الحدث العالمي العديد من الجلسات والورشات ينشطها خبراء وأصحاب قرار من مستوى عال، تتناول مواضيع مختلفة ذات صلة بعالم المقاولة من قبيل مناقشة الدور الرئيسي للنساء رئيسات المقاولات في الأداء المستدام للمقاولة والمجالات الترابية باعتبارها مؤهلات لتحقيق التنمية، وفرص الاستثمار بإفريقيا وبلدان الخليج، والنهوض بالتصدير بالمقاولات النسائية، والابتكار، والمسؤولية الاجتماعية.

كما يتناول المشاركون في هذه التظاهرة الدولية، المنظمة من قبل جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، محاور أخرى تنصب حول "سيدات الأعمال بدول الخليج والاستثمار" و"المغرب كشريك استراتيجي" و"استثمار مسؤول اجتماعيا من أجل أداء مستدام


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.